هل غضروف الركبة ينمو وكيف يتلف غضروف الركبة ؟

هل غضروف الركبة ينمو وكيف يتلف غضروف الركبة ؟ نتحدث عنه اليوم بالتفصيل لمن يريد الإجابة الصحيحة له، فالغضروف هو نوع من النسيج الضام التي يتواجد في جسم الإنسان، ولا يضم اوعية دموية أو أعصاب فهو نسيج فريد، ولكن يضم خلايا غضروفية، تتواجد داخل قالب يشبه الهلام الذي بدوره يوفي التغذية اللازمة للخلايا، فمن خلال الفقرات التالية نوضح كل ما يفيدكم في هذا الموضوع.

قد يهمك أيضاً

أعراض التهاب عضلات القفص الصدري

هل غضروف الركبة ينمو وكيف يتلف غضروف الركبة ؟

هل غضروف الركبة ينمو وكيف يتلف غضروف الركبة ؟
هل غضروف الركبة ينمو وكيف يتلف غضروف الركبة ؟

بعد دراسة 8 مجموعات من الأشخاص المصابين بخشونة في مفصل الركبة ، و15 مجموعة من الأشخاص الأصحاء ، الذين تراوحت أعمارهم ما بين 18 _ 76 عام ، حيث وجد الباحثون أن الشكل الهيكلي للكولاجين في الغضروف يعد ثابت ورئيسي بصورة دائمة، وليس هناك أمل في احتمالية نمو أو التئام وإعادة بناء أو تجديد الغضروف منذ توقف عظام جسم الإنسان عن النمو.

حيث أن مرحلة التئام الغضروف تتوقف مع توقف العظام عن النمو ، والتي تكون في سن المراهقة، أي ما بين 18 _ 19 عام تقريباً، وليس هناك احتمالية للتجديد أو النمو الذاتي للغضروف، وكلما تعرض الغضروف لاحتكاك، أو تآكل أو أصيب بعد هذه المرحلة العمرية، لا يصبح الجسم قادر على تعويضه مجدداً، وعند الوصول لهذا العمر، يمكننا البدء في العد التنازلي لتآكل واستهلاك الغضروف .

اقرأ كذلك

علاج هشاشة العظام بالاعشاب

كيف يتلف غضروف الركبة ؟

كيف يتلف غضروف الركبة ؟
كيف يتلف غضروف الركبة ؟

قد يتعرض غضروف الركبة للتلف مع إنه مرن وقوي، علماً بأن الغضروف التالف لا يسبب ألم، فكما وضحنا إنه لا يحتوي على أعصاب، لذلك لا يحدث ألم، وعلى الرغم من ذلك يسبب الاحتكاك الذي يحدث بين عظام المفصل والمشاكل الأخرى والذي يتمثل في وخز العظام الشعور بعدم الراحة، بالإضافة إلي الإلتهابات، ونظراً لأن الغضروف لا يحتوي أيضاً على أوعية دموية ، فيصعب أن يتعافى بنفسه، لكن ينتج كمية محددة من الغضاريف الجديدة، التي تنمو بطريقة غير منتظمة وغير مستوية، مما يسبب احتكاكها ببعض عند مفصل الركبة، مما يكون مصدر للألم .

أسباب وعوامل تلف غضروف الركبة :-

أسباب وعوامل تلف غضروف الركبة
أسباب وعوامل تلف غضروف الركبة
  • تآكل الغضروف أو تمزقه يؤدي إلى هشاشة العظام مع مرور الوقت .
  • بعض الأمراض التي تسبب في حدوث تلف الغضروف والتي تتمثل في إلتهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الفقرات الروماتويدي .
  •  التعرض للضرب المباشر حيث أن الغضروف قد يصاب بالتلف عند التعرض للضرب القوي أو السقوط ، والرياضيون هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة ، وبالتحديد بعض الرياضات والتي تتمثل في كرة القدم الأمريكية والرغبي والمصارعة ، والتي تكون ذات تصادم عالي .
  • زيادة الوزن أو السمنة ينتج عنه تعرض المفصل للضغط والإجهاد لوقت طويل.
  • قلة الأنشطة الحركية ينتج عنها إزدياد إحتمالية الإصابة بتلف الغضروف مع المكوث فترات طويلة والخمول وقلة الحركة .

والجدير بالذكر أن الغضاريق تنقسم لثلاث أنواع هي الغضاريف الهيالينية أو الزجاجية ، الغضاريف الليفية والغضاريف المرنة ، والغضروف الليفي يوجد في حشوات خاصة يطلق عليها الغضروف المفصلي ، كما أنه موجود في الفقرات الواقعة بين عظام الحبل الشوكي، وهذه الحشوات مهمة لخفض الاحتكاك في المفاصل والتي تكون موجودة في الركبتين، والأطباء يعتبرونه أقوى أنواع الغضاريف، حيث أن لديه طبقات سميكة من ألياف الكولاجين القوية ، ووظيفة الغضروف المفصلي تكمن في امتصاص الصدمات والعمل كمسند لزيادة ليونة الحركة .

قد يهمك أيضاً

علاج خشونة الركبة بالعسل تعرف عليها