هل مرض الوهن العضلي خطير ؟

هل مرض الوهن العضلي خطير ؟ هذا السؤال يبحث الكثير عن إجابته ، و يراودهم الشعور بالحيرة و القلق ، من هذا المرض و من أعراضه و آلامه الشديدة ، فمرض الوهن العضلي يتسبب في حدوث الكثير من الآلام ، التي يصعب التخلص منها و علاجها ، فهي تتشابه مع أعراض عدة أمراض أخرى ، و يأتي هذا المرض للسيدات تحت سن الأربعين ، بينما الرجال الأكثر عرضه له فوق سن 60 عاما .

هل مرض الوهن العضلي خطير ؟

هل مرض الوهن العضلي خطير ؟
هل مرض الوهن العضلي خطير ؟

مرض الوهن العضلي عبارة عن ضعف للعضلات ، و إرهاقها بشكل سريع ، و خاصة عضلات الجسم التي تقع تحت السيطرة الطوعية للجسم  ، و يؤدي ذلك إلى حدوث انهيار تام في حركة ، التواصل الطبيعية بين عضلات الجسم و الأعصاب ، نتيجة عن نقص المناعة الذاتية ، و هذا المرض مثل بعض الأمراض ، لا يوجد له علاج ، و لكن يوجد بعض العلاجات ، التي تعمل على تخفيف أعراض ، و آلام مرض الوهن العضلي ، و الأكثر عرضة له من الرجال بعد سن ال 60 ، بينما للنساء تحت سن ال 40 عاما ، و هو ليس مرض خطير مثل ما يتصوره البعض ، هو مرض مزمن يتوجب على المصابين به التأقلم و التكيف عليه ، مع تناول غلاج لتخفيف الأعراض .

إقرأ أيضا

اعراض نزيف الراس الداخلي عند الاطفال

اعراض مرض الوهن العضلي الوبيل

اعراض مرض الوهن العضلي الوبيل
اعراض مرض الوهن العضلي الوبيل

مرض الوهن العضلي يترك أثرا سريعا ، على العضلات مما يؤدي إلى ضعفها ، و من أعراضه ما يلي :

– الشعر بضعف في العضلات ، و يزداد الضعف و الألم عند استخدام هذه العضلات ، بشكل مستمر و متكرر .

– ملاحظة تدلي جفنين العين ، أو تدلي أحد الجفنيين ، و ذلك نتيجة ضعف عضلات العين .

– إزدواج الرؤية سواء بشكل عمودي أو أفقي ، و عند إغلاق عين من الإثنين يتم تحسن الرؤية .

– وجود صعوبة عند مضغ الطعام .

– وجود صعوبة عند بلع الريق ، أو بلع الطعام أو الشراب .

– ملاحظة بطئ النطق و صعوبة فيه التحدث .

– يتم حدوث تغييرات في التعابير الخاصة بالوجه .

– ملاحظة الضعف في عضلات الرقبة ، آلام في الأطراف .

– آلام في القدمين و اليدين .

– حدوث صعوبة في التنفس .

إقرأ أيضا

علاج الشد العضلي في الظهر ….. تعرف على طرق العلاج و الوقاية

اسباب مرض الوهن العضلي

اسباب مرض الوهن العضلي
اسباب مرض الوهن العضلي

مرض الوهن العضلي يتم فيه التوقف ، بشكل كامل على حركة التواصل الطبيعية ، بين العضلات و العصب ، في المكان الذي يتم فيه التواصل بنهاية ، الأعصاب بالعضلة التي تسيطر عليها ، و ذلك يسمى بتقاطع العضلات العصبية  ، ففي الطبيعي يقوم نهاية العصب بإطلاق مادة الاستيل كولين ، و التي تقوم بالربط بين نسيج العضلات ، في منطقة تقاطع العضلات العصبية ، و يتسبب ذلك في حدوث ، تقلصات الحركة و التقلص في العضلات .

و يقوم الجهاز المناعي الموجود بالجسم بصنع أجساما مضادة ، تعمل على منع الارتباط بين العضلة ، و مادة الاستيل كولين  ، و من أسباب الوهن العضلي أيضا عدم تأدية الغدة الصعترية ، مهامها بشكل طبيعي ، و الغدة الصعترية هي جزء من أجزاء الجهاز المناعي في جسم الإنسان  ، و عند اضطراب وظائفها تؤدي إلى حدوث التصلب العضلي الوبيل .

إقرأ أيضا

انواع العضلات في جسم الانسان

علاج مرض الوهن العضلي الوبيل

– يصف الأطباء عند تشخيص هذا المرض ، أدوية عبارة عن مثبطات للإنزيم ، و منها البيريدوستيغمين ، و هو يعمل على زيادة القوة للعضلات  .

– تناول الأدوية المثبطة للجهاز المناعي ، للعمل على انتاج بعض الأجسام المضادة الغير طبيعية ، و التي لا تستخدم إلا باشراف الطبيب .

– العلاج بالبلازما .