هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟

هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟ يتساءل الكثير من مربي الطيور هذا السؤال خوفاً من وجود خطر أو ضرر في تربيتهم مع بعض، فالدجاج من الطيور التي يحب العديد تربيتها في المنزل للحصول على البيض وتناول لحم الدجاج فهو مصدر بروتين مفيد للجسم، بينما تربية السمان أيضاً ممتع ومربع ويحتاج للرعاية خاصة وبالتحديد وهم صغار.

هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟

هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟

الكثير من مربي الدواجن يتساءلون هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟ فقد يضطر بهم الوضع لتربيتهم مع بعض للربح منهم لكي يتمكن من سد متطلباته واحتياجاته من هذا المشروع، فهم يعتقدون إنهم يتشابهون في الصفات مثلاً من الناحية الغذائية والحجم، وهذا يعني لهم إنهم متشابهين ويمكنهم تربيتهم مع بعض توفير للوقت والمجهود وكذلك المكان.

يمكن تربية السمان مع الدجاج في حالة واحدة فقط لا غير وهي أن تقوم بوضع السمان في بطاريات عالية في المكان الذي يتواجد به الدجاج، مع توافر إضاءة جيدة، وتوافر مصدر مناسب لكي يتم تدفئة السمان، لإنه يحتاج رعاية في تربيته، فيوجد بعض الأشخاص يفضلون تربية السمان بمرحلة النضوج، والبعض الآخر يرغب في تربية من بدايته عندما يكون بيض واقترب ميعاد الفقس، ففي تلك المرحلة يتطلب عناية ورعاية بشكل كبير.

وبهذه الطريقة يمكن تربية السان مع الفراخ مع ضمان تدفئة السمان وعدم إصابته بأي عدوي قد تصيبه وتتسبب في وفاته، وضمان تهوية جيدة للفراخ.

اقرأ كذلك

أفضل خلطة علف تسمين الخراف

أضرار تربية السمان مع الدجاج

أضرار تربية السمان مع الدجاج

لكل من يتساءل عن هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟ وتبين إنه يتاح تربيتهم بطريقة واحدة حتي لا تفتقد أحد منهم، يجب أن يعلم يوجد عدة أسباب قد تتسبب ف وجود خطر عليهم نذكرهم الآن:

1_ عدم التأقلم بسهولة مع السمان

السمان لديه أرجل حجمها صغير ورقيق، وهذا قد يجعلها فريسة للفراخ وتقوم بالنقر عليه، ويتسبب في نزيف للسمان وقد يصل للوفاة، أو إصابة الجرج بملوثات أو أمراض تضعف من صحته.

2_ الأمراض التي تنتقل من الدجاج للسمان

قد تصيب دجاجة أحد من الأمراض الفيروسية أو الأمراض البكتيرية، وقد يتسبب في عدوة باقي الطيور التي تتواجد معه بالمكان ومن ضمنهم السمان، فهو لا يتحمل ويمرض ويتسبب في الوفاة على الفور، و الأمراض الفيروسية والبكتيرية تتمثل في العثة المجهرية وهي عبارة عن حشرة تصيب الدجاج فتنتقل لللآخرين بشكل سريع سواء لباقي الدجاج أو السمان، والفيروسات بأشكالها التي ينتج عنها احمرار العينين ونزلات البرد وغير ذلك من الأمراض الفيروسية التي تنتقل الطيور وتصيبها.

قد يهمك أيضاً

كل ما تريد معرفته عن الحيوانات الولودة و البيوضة

3_ تباين درجات الحرارة

تباين درجات الحرارة

السمان يعيش في مكان دافئ جداً من خلال تدفئة جدران المكان بالصوف الزجاجي، بينما الفراخ تعيش في مكان درجة حرارته معتدلة وتهوية جيداً حتي لا يصاب أحدهم بأمراض فيروسية أو بكتيرية، فعند وضع السمان مع الدجاج يؤدي للحالتين كما يلي:

الحالة الأولي| وفاة الدجاج

بسبب عدم تأقلم الدجاج مع السمان في العيش مع بعضهم في مكان واحدة بسبب درجة الحرارة فقد يتسبب بوفاة الوفاة لعدم قدرتها على التواجد في مكان درجة حرارته مرتفعة.

الحالة الثانية| نقاق السمان

نقاق السمان يحدث لعدم تأقلمه على برودة الجو التي يعيش بها الفراخ.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟، والأضرار التي تلحق بهم عند توجدهم في مكان واحد، وغيرها من المعلومات الهامة التي تفيد مُربيي الطيور