وجبة فطور صحية

وجبة فطور صحية تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية الهامة والتي تمد الجسم بالعديد من الفوائد وكذلك الطاقة لكي يستطيع الإنسان القيام بأنشطته وأعماله المختلفة طوال اليوم هو أهم ما نبحث عنه في تلك الوجبة .

وجبة فطور صحية

وجبة الإفطار وأهميتها
وجبة الإفطار وأهميتها

تعتبر وجبة الفطور الصحية أهم وجبة ضمن الوجبات الرئيسية حيث أنه من الضروري والمهم تناولها وعدم إهمالها وذلك لأنها تنعكس على الحالة الصحية للشخص وقدرته على التركيز والعمل والقيام بأنشطته بكفاءة، كذلك تنعكس أيضاً على وزن الجسم وهي مهمة جداً للأطفال والمراهقين لأنهم أكثر فئة تهمل هذه الوجبة بالرغم من أهميتها، لأنها تزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي وكذلك تؤثر على نسبة الحضور والغياب، ونجد أن هناك من يهمل هذه الوجبة الهامة حيث تصل نسبة إهمال هذه الوجبة ما بين السعوديين إلى  نحو 74% حسب ما أوضحت لنا بعض الدراسات من ضمنها من يؤخرون تلك الوجبة إلى وقت متأخر من النهار، كما أن الكثير منهم يلجأ إلى إفطار السوق والذي لا يوفر العناصر الغذائية المطلوبة والتي تحتوي على الكثير من الدهون وكذلك المشروبات الغازية.

يعتبر أفضل وقت مناسب لتناول هذه الوجبة هو الصباح الباكر، ويعتبر المنزل هو المكان المناسب لتناول تلك الوجبة، أو حمل الطعاه مع الشخص إلى العمل لتناوله، لأن طعام السوق يعد بطرق تجارية تهدف إلى إكسابه المذاق الأحلى دون مراعاة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها وأهم أهدافهم هو تحقيق الربح، وهناك العديد من الأكلات الصحية الشعبية والتي يفضلها كثير من السعوديين .

أهم وجبات الفطور عند السعوديين

  • العريكة بالقشطة

وهي عبارة عن دقيق القمح الأسمر والجبنة والقشطة والسمن والعسل، وهو من الأطباق المفضلة لدي الكثير من السعوديين والتي تميزت بها جنوب المملكة .

  • خبز التنور الجنوبي

وهو عبارة عن دقيق الأسمر واللبن والحبة السوداء ويتم تناولها مع الشاي بالحليب، وهي وجبة يفضلها الكثير من الأسر السعودية خاصاً في الجنوب.

شاهد أيضاً : السعرات الحرارية في شوربة العدس وقيمتها الغذائية

  • الفول

هناك أنواع مختلفة للفول يفضل السعوديين إضافتها لوجبة  الفطور ومنها فول التاوه وفول القلابة والفول العدني وفول الجرة والفول المدمس، ويفضلون تناولها مع خبز التميس الساخن .

  • الشكشوكة

وهي عبارة عن 3 مكونات  تطبخ سوياً وهي البيض والبصل والطماطم، ويفضل السعوديين تناولها كل صباح على وجبة الفطار .

الشكشوكة
الشكشوكة
  • المعصوب

وهو عبارة عن خبز مفروم مع القشطة والعسل والموز،  وهي تتميز بأنها تمنح الجسم الطاقة والحيوية، وأكثر من يتناول هذه الوجبة هم سكان الحجاز كونها الطبق الرئيسي لهم في الفطور .

أهمية تناول وجبة فطور صحية

الإفطار الصحي
الإفطار الصحي

تناول وجبة الفطور الصحية يساعد على إكساب الجسم العديد من الفوائد منها :

  • حرق السعرات الحرارية : يساعد تناول وجبة الفطور على حرق السعرات الحرارية بكميات أكبر من أجل أداء الأعمال اليومية .
  • إكساب الشخص الحيوية والنشاط : فهي تساعد على تقديم الفرد لأداء أفضل خلال اليوم وتمنح الحيوية والنشاط اللازم للقيام بالأعمال المختلفة .
  • تساعد على تجنب المشكلات الصحية المختلفة حيث يؤدي إهمال تناول وجبة الإفطار على الإصابة بالعديد من المشاكل والحرمان من الفوائد الغذائية الكبيرة التي تترتب على تناول وجبة الفطور .
  • تساعد على منع السمنة وزيادة وزن الجسم لأن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى زيادة كميات تناول الطعام في وجبتي الغذاء والعشاء لتعويض كمية الطعام التي لم يتم تناولها، وبالتالي تضعف قدرة الجسم على حرق كمية الطعام الكبيرة مما يؤدي لزيادة الوزن .
  • الشعور الدائم بالهدوء والراحة والقدرة على السيطرة على الغضب طوال اليوم .
  • القدرة على التحصيل الدراسي لدي الطلاب والطالبات والتركيز في العملية التعليمية والتي تحتاج للكثير من الطاقة لتزويد العقل والجسم بما يحتاج إليه .
  • إقرأ كذلك : فوائد الكورن فليكس وقيمته الغذائية