وظائف إدارة الموارد البشرية الحديثة

وظائف إدارة الموارد البشرية الحديثة يتساءل عنها الكثير لمعرفتها، حيث يجهل الناس دور الإدارة الهامة وطبيعة المهام الخاصة بهم، فالموارد البشرية عبارة عدة عمليات داخل المؤسسات والشركات، التي تتطلب تواجد الأشخاص التي يتولون متابعة جميع المهام الخاصة بالموظفين الجدد ومن ثم يتم تعينهم، فوظيفة مدير إدارة الموارد البشرية هي وظيفة مساعدة توضح طريقة التعامل مع القضايا التي تتعلق بالأشخاص التي تخص بيئة العمل كمثال المستحقات المالية والحقوق التقاعدية وغير ذلك.

قد يهمك أيضاً

كيف اعرف مستحقاتي في الموارد البشرية ؟

وظائف إدارة الموارد البشرية الحديثة :-

وظائف إدارة الموارد البشرية الحديثة
وظائف إدارة الموارد البشرية الحديثة

إدارة الموارد البشرية تتمثل في تقنيات يتم اتباعها من خلال وضع الخطط واستراتيجيات التي تخص إدارة الموظفين في الشركة أو المؤسسة، وتجدها معتمدة جميع الأمور المتعلقة بالنطاق الوظيفي، كما تعد إدارة الموارد البشرية إنها نظريات إدارية يتم تطبيقها عند القيام بدراسة طبيعة سلوك الموظفين في المؤسسة.

مدير إدارة الموارد البشرية يصبح مسئول عن الكثير من الأمور الهامة التي يجب تطبيقها التي تعود لمصلحة الشركة أو المؤسسة، للمحافظة على استمرارها في العمل، ومن أبرز تلك المهام كما يلي:

  • تحقيق الإدارة الفعالة للموظفين:

تعد المهمة الأساسية لمدير إدارة الموارد البشرية أن يسعى لتحقيق الإدارة التي تتماشي مع كافة الموظفين بالمؤسسة، حتي يسهل التعرف على طبيعة عمل كل موظف داخل المؤسسة أو الشركة ويتم توجهيهم بشكل صحيح.

  • التقييم:

التقييم يُعد من أهم وظائف مدريد إدارة الموارد البشرية، حيث يعمل على تقييم أداء كل موظف في المؤسسة أو الشركة، بالإضافة إلي إنه يقوم بمتابعة العمل، وعند الخطأ يوقفهم ثم يساعدهم على تخطيها، وكذلك يقوم بمراقبة نشاط كل موف في عمله، ومتابعته في تنفيذ المهتم المطلوبة منه أم لا.

  • تطوير كفاءة الموظفين:

تطوير كفاءة الموظفين
تطوير كفاءة الموظفين

المقصود هنا اتباع مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعد على وضع برامج تأهيلية وتدريبية تلعب دور فعال في تطوير كفاءة الموظفين.

  • دعم الابتكار للموظفين:

يقوم المدير بدعم وتحفيز الموظفين من خلال مساعدتهم في عملهم لكي يتم تطبيق الأفكار الحديثة، ومن ثم يبتكرها الموظفين للمساهمة في إضافة كل ما هو جديد يفيد العمل داخل المؤسسة مثل إنتاج سلعة جديدة.

  • توظيف الموظفين الجدد:

مدير الموارد البشرية هو الذي يختار الموظفين ويقوم بعمل مقابلة معهم ليعرف مدي توافقهم مع طبيعية العمل المطلوبة.

اقرأ كذلك

ادارة الموارد البشرية الدولية

أهمية إدارة الموارد البشرية :-

أهمية إدارة الموارد البشرية
أهمية إدارة الموارد البشرية
  • العلاقة المباشرة بالعنصر البشري التي يعتبر رأس المال الحقيقي للمنظمة أو الشركة.
  • العمل على تنفيذ برامج كثيرة والتي تتمثل في الرعاية الصحية والتقاعد، بجانب تقديم الكثير من من المزايا العينية والمادية ، وهذا يحفز الموظفين ودفعهم أن يقدمون أكثر وينتجون.
  • يساعد على زيادة الوعي والثقافة عند الموظفين، اللذين ترتب عليهم زيادة رغبة الموظفين في تحسين أوضاعهم.
  • فهم القوانين الصادرة من الدولة التي تعمل على تنظيم علاقة المنظمات بالموظفين، ثم يتم تطبيقها في المنظمات والمؤسسات.
  • ظهور جهة النقابات العمالية التي تتولي المطالبة بتحسين ظروف الموظفين الاجتماعية والاقتصادية، وبالتالي تجد أن الموارد البشرية أصبحت جهة تفاوض.
  • العمل على توسيع حجم المنشآت التي أصبحت تعمل على ارتفاع حجم العمالة ، وزيادة المشاكل، مما الزم وجود تخصص إداري يقوم بالتعامل مع هذه المشاكل.

سياسات الموارد البشرية:

سياسات الموارد البشرية
سياسات الموارد البشرية
  • سياسة التوازن:

المقصود التوازن بين الخطط الأساسية للإدارة والخطط المتعلقة بالموارد البشرية، للوصول للأهداف المطلوبة.

  • سياسة تخطيط الأداء:

تتمثل في رصد ومتابعة التقدم التي يحدث في كافة الأقسام الوظيفية داخل المؤسسة، وهذا يتم من خلال وضع خطة يقاس من خلالها أداء كل موظف.

قد يهمك أيضاً

الموارد المتجددة والغير متجددة والفرق بينهما